الثلاثاء, 23 أبريل 2024 | 9:37 صباحًا

هل تؤثر ثقافة أي منطقة على اتجاهات الموضة فيها

بقلم عاصم حجازي رئيس قسم الفنون الإبداعية


“لا شيء ثابت إلا التغيير!” الموضة ليست سوى اتجاه متغير باستمرار . يرتبط هذا المصطلح بالملابس والإكسسوارات في معظم الأوقات. يربط الناس الموضة بما يرتدونه. على الرغم من أن الموضة هي مفهوم أوسع ، إلا أنها تقلصت إلى النسيج والملابس والإكسسوارات في العصر الحديث.

“الموضة تتوقع ، والأناقة هي حالة ذهنية … مرآة للوقت الذي نعيش فيه ، ترجمة للمستقبل ، ويجب ألا تكون ثابتة أبدًا.”

توصل الفلاسفة العظام إلى تعريفات مختلفة للموضة . لكنهم جميعًا لديهم مفهوم واحد مشترك – المظهر والشعور الجيد! إذا كنت من المألوف ، فأنت واثق من مظهرك. أنت متأكد من أنك تنقل الانطباع الصحيح أمام الشخص الآخر. سيساعدك كونك على الموضة بالتأكيد في اتخاذ الخطوة الأولى نحو هدفك.

الموضة لها تاريخ طويل من التجارب والأخطاء. ما كان يعتبر عصريًا منذ بضعة عقود قد يكون مرادفًا لقتل الموضة في العصر الحديث! وبالمثل ، فإن ما يعتبر عصريًا في العصر الحديث قد يكون بمثابة انتحار أزياء للأشخاص الذين عاشوا قبل بضعة عقود! يلعب العصر ومعتقدات الناس الذين يعيشون فيه والثقافة في ذلك العصر وفي تلك المنطقة دورًا كبيرًا في التأثير على اتجاهات الموضة.

ينتج المصممون والمصنعون الملابس والإكسسوارات وفقًا لثقافة منطقة معينة. إذن تصبح موضة المنطقة. يتبنى الناس اتجاهًا في الملابس فقط إذا كان يتوافق مع ثقافة تلك المنطقة. من الصعب أن تجد نساء مسلمات يرتدين تنورات قصيرة في قطر أو نساء أمريكيات يرتدين البرقع.

تأثرت الأزياء المصرية القديمة إلى حد كبير بثقافتها في العصور القديمة. كانوا يرتدون ملابس لا تبدو براقة فحسب ، بل كانت مريحة لهم أيضًا في المناخ الحار. كان اللون الأبيض هو اللون المفضل لهذا السبب. كان العمال والأطفال عراة في الغالب. كان الأثرياء يرتدون أقصى حد من الملابس والمجوهرات.

يعلق Jattin Kochhar ، وهو مصمم أزياء شهير من الهند ، قائلاً: ” يروج مصممو الأزياء في جميع أنحاء العالم للون الفواكه والخضروات لهذا الموسم في مجموعتهم. إذا كنت ترتدي هذه الألوان ، فلن تفقد الموضة أبدًا. هناك منطق إليها حيث يمكن للناس التواصل بشكل أفضل مع تلك الألوان “. ليس هناك شك في أن البيئة المحيطة تؤثر بشكل كبير على أزياء تلك المنطقة بالذات!

طائر Emu هو موطن أستراليا ويمكن العثور عليه في العديد من مناطق أستراليا. تشمل الأزياء الأسترالية أغطية الرأس المصنوعة من ريش الإمو. اعتاد الفرسان الأستراليون الخفيفون على حمل غطاء الرأس هذا. مصنع القبعات الأسترالي مستوحى أيضًا من النباتات والحيوانات. ظل ربط جمالها الطبيعي مع كل شيء (بما في ذلك الموضة) جزءًا من ثقافة هذا البلد.

ربما استحوذت الأزياء الغربية على سوق الموضة العالمية عن طريق العاصفة ، لكن الدول والدول لا تزال تجعلها على اتصال بزيها التقليدي. يقدمون باستمرار اتجاهات الموضة الجديدة في طريقة صنع ملابسهم الثقافية أو ارتداؤها. في الواقع ، لا يقدم مصممو الأزياء البوتانيون أي تصميم يتعارض مع الثقافة القديمة المتبعة في بلدهم. يُطلب من البوتانيين ارتداء ملابسهم التقليدية في الأماكن العامة.

الموضة تتغير باستمرار. في كثير من الأحيان ، تحظى أبشع الاتجاهات بشعبية في منطقة معينة. اكتسبت وسادات الكتف للنساء شعبية في الأربعينيات. اختفت من المجتمع فقط لتعود في الثمانينيات. لم تستطع أيقونات الموضة مثل الأميرة ديانا مقاومة تجربة هذا الملحق. وذلك لأن الثمانينيات كانت حقبة الشركات الكبرى. أصبحت الأكتاف الكبيرة والشعر الكبير والمجوهرات الكبيرة وما إلى ذلك ضرورة ، على الرغم من أنها في الواقع تبدو غير مناسبة للنساء.

بالطبع ، تتغير الثقافة في منطقة معينة بمرور الوقت. تتأثر اتجاهات الموضة أيضًا بالثقافة المتغيرة في تلك المنطقة بالذات. اعتادت النساء في الهند على ارتداء الساري بشكل إجباري بعد الزواج. هذا لأنهم بقوا في المنزل بينما يكسب أزواجهن عائلاتهم. عندما بدأت النساء في المساهمة في دخل الأسرة ، لم يعدن يقيدن أنفسهن بارتداء الساري.

يختار الناس عمومًا اتجاهات الموضة من وسائل الإعلام. يحاولون تقليد الممثلين أو الممثلات أو العارضات المفضلين لديهم من حيث الملابس والأناقة. وإلا ، فقد يلاحظون ما يرتديه أصدقاؤهم ويحاولون تبني الأسلوب في حياتهم أيضًا. هذه هي الطريقة التي يصبح بها اتجاه معين شائعًا في منطقة ما. لا يمكنهم ارتداء أي شيء منبوذ تمامًا ، حتى لو كان يبدو جيدًا. أي شيء تقبله الثقافة السائدة ويكفي لإحداث تأثير يصبح هو الموضة في تلك المنطقة.

وبالتالي ، للثقافة دور كبير في تحديد نمط منطقة معينة. اتجاهات الموضة في المجتمع هي مجرد مرآة لثقافته. مع تغير الثقافة ، تتغير الموضة! يمكن القول أيضًا أن الموضة يمكن أن تؤثر على ثقافة المنطقة إلى حد ما. لكن في معظم الأوقات ، يكون العكس!

التعليقات مغلقة.