الجمعة, 19 أبريل 2024 | 5:55 صباحًا

تكوين لجنة فنية جديدة تكون أداة لتعزيز أعمال تأمينات الحريق بالسوق المصري

لجنة المعاينة وتقدير الاخطار المتنوعة
نظراً للارتفاع الكبير في خسائر تأمينات الحريق بالسوق المصري في الفترة الأخيرة، فقد اهتدى فكر أعضاء مجلس الاتحاد إلى تكوين لجنة فنية جديدة تكون أداة لتعزيز أعمال تأمينات الحريق بالسوق المصري تتكون هذه اللجنة من الخبراء المعاينات خريجي كلية الهندسة وقد تم تشكيل لجنة المعاينة وتقدير الاخطار بالاتحاد بقرار من المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات والمسئوليات بتاريخ 24/7/ 2019
الغرض من اللجنة هو تحجيم ومكافحة مطالبات الحريق قبل حدوثها عن طريق تطبيق عوامل إدارة المخاطر لمساعدة شركات التأمين في اتخاذ قرارات سليمة وكذلك العملاء الذين يحتاجون فعلاً إلى وجود تقييم للمخاطر مناسب لطبيعة عملهم ويمكن لهذه اللجنة التواصل مع إدارة الدفاع المدني وعمل بروتوكول تعاون معهم لوضع قواعد وضوابط لمنع الحرائق.
يعتبر تشكيل هذه اللجنة رسالة إلى معيدي التأمين في السوق العالمي بأن السوق المصرية حالياً تبحث عن تحسين النتائج لأنشطة الاكتتاب لديها مما سيؤثر على استمرارهم في العمل مع السوق المصري.

أولا: إنجازات عام 2019

1- إعداد برتوكول تعاون بين الاتحاد المصري للتأمين وهيئة الدفاع المدني.

في ضوء خطة اللجنة لإعداد برتوكول تعاون بين الاتحاد المصري للتأمين وهيئة الدفاع المدني، فقد تم دراسة الموضوع في اللجنة وتم تحديد البنود التي سيتم مناقشتها في الاجتماع الأول مع هيئة الدفاع المدني وتم اعداد مقترح لخطاب موضحاً فيه هذه البنود وذلك على النحو التالي:
• الاستفادة من خبرات السادة خبراء الدفاع المدني في معاينة المواقع ومكافحة الحريق والمتطلبات الخاصة بهم لإعطاء التراخيص. في ضوء التعرف على دور الدفاع المدني في تخطيط وانشاء وتأمين المناطق الصناعية ضد خطر الحريق سيتم مناقشة التالي:
‌أ. المشاكل التي تواجه السادة من هيئة الدفاع المدني اثناء اعمال السيطرة على الحرائق لإصدار توصيات بشأنها لإلزام العملاء بها.
‌ب. المرجع (الكود) الذي يعتمد عليه هيئة الدفاع المدني في إعطاء التراخيص.
‌ج. الأساليب التي يتم تأمين المناطق الصناعية بها من قبل هيئة الدفاع المدني.
‌د. هل لهيئة الدفاع المدني دور اثناء التصميم الأولى للمنطقة الصناعية من قبل المهندس الاستشاري؟
• في ضوء الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في هيئة الدفاع المدني لتأمين المنشآت ضد خطر الحريق سيتم التعرف على الأجهزة الفنية المتخصصة في اختبارات أنظمة الوقاية والحماية والإطفاء ومدى إمكانية الاستفادة منها من قبل مهندسي المعاينات بشركات التأمين المصرية.
• التعرف على سبل التعاون بين الاتحاد المصري للتأمين وهيئة الدفاع المدني للحد من خسائر حوادث الحريق من خلال مناقشة التالي:
‌أ. مناقشة طرق جديدة ومبتكرة لوسائل الحماية لتقليل معدلات الحرائق وعلى ان يتم إعداد منشور بها كتوصيات حتى يتم العمل بها.
‌ب. اقتراح حملات إعلانات توعية بأهمية السلامة للحد من الحرائق بالاشتراك مع هيئة الدفاع المدني بطريقة مبسطة للجميع.
‌ج. التوعية بأهمية تنفيذ ملاحظات الدفاع المدني.
‌د. بحث طرق المساعدة التي من الممكن ان يقدمها الاتحاد المصري للتأمين وشركات التأمين لهيئة الدفاع المدني للحد من خسائر الحرائق في مصر.
• توحيد وتحديد متطلبات ووسائل الحماية طبقا لكل نشاط بين هيئة الدفاع المدني والاتحاد المصري للتأمين ويتم تعميمها على شركات التأمين.
هذا وبعد ان تم الاتفاق على النقاط التي سيتم مناقشتها فقد تم ارسال الخطاب من قبل الأمانة العامة بالاتحاد الى هيئة الدفاع المدني تمهيدا لاستلام الرد وتحديد موعد الاجتماع المشترك.

2- عرض ودراسة (تقرير معاينة الإصدار وتقرير معاينة حادث حريق) الذي انتهت اليه اللجنة العامة لتأمينات الحريق:

تم عرض تقرير (معاينة الإصدار وتقرير معاينة حادث حريق) المعد من اللجنة العامة للحريق على لجنة المعاينة وتقدير الاخطار وقام السادة أعضاء اللجنة بإبداء بعض الملاحظات وبعض الإضافات عليه.
وفى ضوء خطة العمل ومناقشات السادة أعضاء اللجنة، رأت اللجنة ان يتم البدء في اعداد مقترح تقريرين أحدهما للإصدار والاخر لمعاينة الحادث وفقا للتقارير الخاصة بالسادة المهندسين أعضاء اللجنة.

3- اعداد الندوة السنوية وندوة لتوعية أصحاب المصانع والمستثمرين في المناطق الصناعية:

اقترح السادة أعضاء اللجنة موضعين مهمين في ضوء العمل على الحد من معدل تعويضات فرع تأمينات الحريق ليتم تغطيتهم في ندوتين. وهم على النحو التالي:
الندوة الاولي ” زيادة الوعي التأميني لوسطاء التأمين بأهمية عملية المعاينة للخطر “، وتتضمن التالي:
• أهمية معاينة الإصدار (حتى يستطيع الوسيط ان يوصل الصورة كاملة للعميل) وان المعاينة هي مصلحة مشتركة للعميل وشركة التأمين.
• أهمية طلب التأمين واستيفائه بالبيانات اللازمة حيث يعتبر طلب التأمين مرجع رسمي.
• أهمية توفير المستندات السيادية (البطاقة الضريبية – سجل التجاري…الخ ).
• اهمية وضرورة توفير البيانات قبل المعاينة والأوراق اللازمة.
• محتويات تقرير المعاينة.
• اهمية التعاون المشترك.
• نماذج لبعض التوصيات واهميتها وأنواعها (الزامية / استرشاديه) وتأثيرها على التعويض.
• توضيح سبب ارتفاع القسط التأميني لبعض المنشآت، ويتضمن النقاط التالية:

  • المنطقة التي توجد بها المنشأة ليست آمنة.
  • المنطقة سيئة التوصيل للمرافق.
  • صعوبة وصول جهات إطفاء الحريق الى المنطقة / المنشأة.
  • الطرق غير ممهدة.
    بالإضافة الى:
    • صور لمواقع مرفوضة.
    • الصناعات الأكثر عرضة للحرائق.
    • مدى فاعلية أنظمة الإطفاء والحماية.
    • أسئلة واقتراحات.
    الندوة الثانية ” توعية أصحاب المصانع والمستثمرين في المناطق الصناعية “، وتتضمن التالي:
    تم تحديد عدة محاور تتضمنها الندوة وهي كالتالي:
    • توعية المستثمرين وأصحاب المصانع (عملاء شركات التأمين) بأهمية التأمين ووسائل الحماية والالتزام بتوصيات المهندس المعاين وهيئة الدفاع المدني.
    • يتم اختيار أحد المناطق الصناعية (يتم البدأ بالمناطق التي بها أعلى معدلات حرائق).
    • اهم أسباب الحرائق وطرق الحد منها.
    • المشاكل والعقوبات التي تواجه أصحاب المصانع في المناطق الصناعية في ضوء الحد من الحرائق.
    واتفق السادة الأعضاء على ان يتم استكمال دراسة الندوتين مع التنفيذ للندوة الأولى أولا (زيادة الوعي التأميني لوسطاء التأمين بأهمية عملية المعاينة للخطر) ثم الندوة الثانية (لتوعية أصحاب المصانع والمستثمرين في المناطق الصناعية) وذلك ضمن أنشطة اللجنة وبرنامجها الثقافي خلال عام 2020.

    ثانيا: إنجازات عام 2020
  1. عقد برتوكول تعاون مع هيئة الدفاع المدني للحد من حرائق.
    في ضوء عقد برتوكول مع هيئة الدفاع المدني للحد من حرائق بجمهورية مصر العربية، فقد تم مخاطبة السيد اللواء مساعد الوزير ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية من خلال المستشار الأمني متضمنا أوجه التعاون المحتملة في البرتوكول:
    • الاستفادة من خبرات السادة خبراء الدفاع المدني في معاينة المواقع ومكافحة الحريق والمتطلبات لإعطاء التراخيص.
    • التعرف على سبل التعاون بين الاتحاد وهيئة الدفاع المدني للحد من خسائر حوادث الحريق.
    • التعرف على دور الدفاع المدني في تخطيط وانشاء وتأمين المناطق الصناعية ضد خطر الحريق.
    • الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في هيئة الدفاع المدني لتأمين المنشآت ضد خطر الحريق.
    • التعرف على الأجهزة الفنية المتخصصة لاختبارات أنظمة الوقاية والحماية والإطفاء ومدى إمكانية توفير الاستفادة منها لمهندسي المعاينات بشركات التأمين.
    وجاري التواصل مع الجهات المختصة لتوقيع البروتوكول وتفعيله في أسرع وقت ممكن
  2. عرض ودراسة (تقرير معاينة الإصدار وتقرير معاينة حادث حريق) الذي انتهت اليه اللجنة العامة للحريق.
    تم عرض تقرير (معاينة الإصدار وتقرير معاينة حادث حريق) المعد من اللجنة العامة للحريق على لجنة المعاينة وتقدير الاخطار وقام السادة أعضاء اللجنة بإبداء بعض الملاحظات وبعض الإضافات الهامة حتى يصبح تقريرا كاملا للمعاين ويغطى كافة الجوانب.
  3. انشاء بنك معلومات التأمين بالاتحاد المصري للتأمين بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية على غرار نظام ال I-scor للشركة المصرية للاستعلام الائتماني، تنفيذا لتوجيهات الهيئة العامة للرقابة المالية.
    في ضوء تكليف اللجان الفنية بالاتحاد بدراسة البيانات اللازمة لإنشاء بنك معلومات التأمين بالاتحاد المصري للتأمين والتي لا تتعارض مع اعتبارات المنافسة او الإفصاح عن هوية العميل بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية على غرار نظام ال Iscor. فقد قامت اللجنة بدراسة الموضوع وأسفر نقاش السادة أعضاء اللجنة عما يلي:
  4. ان يتم عمل سجل للعملاء مقسم الى ثلاث مجموعات وفقا لمبلغ التأمين كالتالى:
    I. العملاء الذين يتعدى مبلغ التأمين الخاص بهم 50 مليون جنية مصري.
    II. العملاء الذين يتعدى مبلغ التأمين الخاص بهم 10 مليون جنية مصري.
    III. العملاء الذين يقل مبلغ التأمين الخاص بهم عن 10 عن مليون جنية مصري.
  5. تسجيل العملاء وفقا لرقم كودي مميز لكل عميل على سبيل المثال أرقام البطاقة الضريبية للعميل او رقم السجل التجاري.
  6. اقترح السادة أعضاء اللجنة ان تكون بيانات العميل ظاهرة وذلك لن يضر التنافس بين الشركات بل سيساعد في تحسين الاكتتاب. وعلى ان يكون لكل عميل حساب Profile ويحتوي على التالي:
  • رقم المنشأة والبطاقة الضريبية والسجل التجاري.
  • الرقم القومي للمالك.
  • المنطقة الكائن بها النشاط (العنوان تفصيليا).
  • طبيعة نشاط العميل.
  • تاريخ بدأ نشاط المنشأة.
  • سجل حوادث العميل وفقا لأخر خمس أعوام وأسباب نشوب الحرائق ان وجدت.
  1. اقترح السادة أعضاء اللجنة ان يتم ربط هذا النظام بالمنصة الالكترونية بالاتحاد للحالات المرفوضة
  2. بالإضافة الى ضرورة توافر البيانات التالية:
  • سابقة الاعمال مع شركات التأمين الأخرى، وذلك لمعرفة ان كان هناك وثيقة تأمين سارية على نفس المنشأة حتى لا يتم تأمين نفس المنشأة من شركتين مختلفتين وذلك للحد من محاولات الاحتيال.
  • تحديد ان كان هناك سابقة عدم سداد للعميل او وجود دعاوى قضائية للمؤمن له مع شركات تأمين.
  1. دراسة أنشاء نظام الكتروني موحد بين شركات التامين يشمل بيان بخسائر الحرائق التي وقعت بالمنشآت بجمهورية مصر العربية.
    في ضوء خطة عمل اللجنة و البند الذى ينص على “دراسة أنشاء نظام الكتروني موحد على موقع الاتحاد يتضمن كبري خسائر الحرائق التي وقعت بالمنشآت بجمهورية مصر العربية، مما يسهل على شركات التأمين عند إعادة اكتتاب المخاطر التأمينية بهذه المنشأة معرفة عدد الحوادث المتكررة خلال الفترات الزمنية الاخيرة بالمنطقة الكائن بها المنشأة بالإضافة الى إصدار منشور سنوي ببيانات تفصيلية عن حوادث الحريق على مستوى الجمهورية خلال العام وتعميم المنشور على شركات التأمين سنويا” ،فقد عرضت مقررة اللجنة على السادة الأعضاء تقرير FIRE LOSS IN THE UNITED STATES DURING 2018 وذلك للاستفادة منه في هذا البند من خطة العمل حيث يوضح هذا التقرير الخسائر الناتجة عن حوادث الحريق بالولايات المتحدة الأمريكي.
    وقد اقترح السادة أعضاء اللجنة ان يتم اعداد تقرير سنويا بحوادث الحريق بجمهورية مصر العربية وسيتم الاسترشاد بالبيانات والاحصائيات الصادرة في المنشور السنوي لإحصاءات المرافق العامة على مستوي مجالس المدن والاحياء المصدر من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري.
    وتم تجميع البيانات من المنشور السنوي الإصدار الأخير بتاريخ يوليو 2019 الخاص بإحصاءات المرافق العامة على مستوي مجالس المدن والاحياء وتم عرضها على السادة أعضاء اللجنة وتم تقديم التوصيات والملاحظات اللازمة على الجداول الواردة في الجداول.

التعليقات مغلقة.