السبت, 20 أبريل 2024 | 9:16 صباحًا

تأثر الأسواق المالية العالمية بالموجة الثانية من فيروس كورونا

سيطر اتجاه المستثمرين بعيداً عن المخاطر على المشهد العام خلال شهر سبتمبر وسط ارتفاع قوي بأعداد المصابين بفيروس كورونا في أوروبا وبعض أجزاء من الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، أثرت حالة عدم اليقين حول الانتخابات الأمريكية وحزم التحفيز المالي الأمريكي بالسلب على معنويات السوق. تراجعت الأسهم العالمية خلال الشهرمع تباطؤ صعود الأسهم الأمريكية والذي كانت سجلته على مدار الخمسة أشهر الماضية ولكنها أنهت الربع الثالث من العام على ارتفاع. كذلك ظهر تأثير ضعف الرغبة في المخاطرة واضحًا في التدفقات الخارجة من أسهم الأسواق الناشئة حيث سجلت أعلى مستوى لها منذ مارس الماضي. قادت العوامل السلبية خلال الشهر ارتفاع الدولار ليسجل أول مكاسب شهرية له في خمسة أشهر.

تفصلنا عن الانتخابات الأمريكية أقل من شهر، وفي الوقت الحالي، يتقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن، ولكن المؤشرات المبدئية في بعض الولايات متقاربة جداً. تميل ولايات جورجيا وأوهايو وأيوا حاليًا نحو بايدن بفارق ضيق للغاية. فلوريدا أيضًا ولاية مثيرة للجدل وتظهر حاليًا فوزًا لبايدن. (تتوقع ألاسكا وهاواي فوز ترامب وبايدن على التوالي).

… الموجة الثانية مازالت متواصلة في الولايات المتحدة وأوروبا مع ارتفاع عدد الحالات اليومية إلى أرقام قياسية جديدة في أوروبا … حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم لا تزل في ارتفاع مستمر لتتخطى 35 مليون مع تجاوز عدد الوفيات المليون …

… ومعدلات الاحتياج الى رعاية طبية داخل المستشفىيات في الولايات المتحدة أقل من أوقات الذروة السابقة …
… ومع ذلك ، يبدو أن الفيروس أقل فتكًا هذه المرة مع استقرار عدد الوفيات إلى حد ما …

فيما يلي بيانات التنقل الخاصة بفرنسا والمملكة المتحدة، والتي توضح تأثير عودة ظهور الفيروس مؤخرًا وما يعنيه بالنسبة لوتيرة التعافي الاقتصادي

… وهذا بدوره يعني تقلص معدلات التنقل إلى المراكز التجارية أو دور السينما مع انخفاض حركة البيع بالتجزئة والأنشطة الترفيهية بعد تحسنها، مما قد ينعكس بشكل مباشر على نمو الاستهلاك. مع الارتفاع مؤخراً في عدد الحالات، زاد بقاء السكان في منازلهم مرة أخرى …

فيما يتعلق بالتنقل من/إلى مكان العمل، فإنه بينما عادت الأعمال إلى طبيعتها، إلا أن الأرقام لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل فيروس كورونا.

كما انخفض معدل الانتقال عبر المحطات المختلفة (الترانزيت) مما يشير أيضًا إلى أن الأشخاص يختارون قضاء المزيد من الوقت في المنزل أو أنهم يتجنبون وسائل النقل العام.

… بينما أظهر تقرير الوظائف الأخير عددًا أقل من الوظائف الجديدة، مما يشير إلى تباطؤ انتعاش سوق العمل

. لم تعد معدلات مطالبات اعانة البطالة والمطالبات المستمرة تشهد تحسناً …

على المستوى القطاعي، لا يزال الانتعاش غير منتظم، ولكن يبدو أن وتيرة النمو تتباطأ بشكل عام، خاصة في قطاع التصنيع.
عكست مشاركة القوى العاملة في الاقتصاد مسارها الصاعد، مما ينعكس على مسار معدل البطالة ولكنه يشير إلى أن عددًا أقل من الناس مهتمون بالبحث عن وظائف.

على غرار مستوى القطاعات بالولايات المتحدة، كان الانتعاش في الاتحاد الأوروبي متفاوتًا أيضًا، حيث سجل قطاع الخدمات انكماشاً مرة أخرى. كانت ثقة المستهلك الأمريكي أيضًا على مسار غير منتظم ولا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل كورونا.

وفي الصين، بينما تحسن قطاع الخدمات ، تباطأت وتيرة الانتعاش في قطاعات أخرى. في المملكة المتحدة ، تباطأت وتيرة التعافي أيضًا في قطاعي الخدمات والتصنيع.

… كذلك خسر مؤشري ناسداك وداو جونز خلال تعاملات الشهر اتجاه المستثمرين بعيداً عن المخاطرة دفع مؤشر S&P 500 ليسجل أول خسارة شهرية له في خمسة أشهر …

سجل مؤشر الدولار أول مكاسب شهرية له في ستة أشهر حيث سعى المستثمرون إلى العملة كملاذ آمن …

… ومع ذلك ، أنهت جميع المؤشرات الثلاثة الربع الثالث من العام على ارتفاع …

أثر عزوف المستثمرين عن المخاطرة بالسلب على أصول الأسواق الناشئة …

… مع تسجيل صافي تدفقات خارجة للاسهم بقيمة (- 10.8 مليار دولار) مقارنة بأعلى مستوى لها منذ مارس الماضي …

أنهت أسعار خام برنت تعاملات سبتمبر منخفضة بنسبة 9.56%، مسجلة أعلى خسارة لها منذ مارس مع تجدد المخاوف بشأن الطلب حيث ضربت الموجة الثانية من وباء كورونا بشدة خلال الشهر. بالإضافة إلى ذلك ، أثر توقف المحادثات بشأن حزم التحفيز المالي في الولايات المتحدة بالسلب على أسعار البترول.

التعليقات مغلقة.