الخميس, 28 مارس 2024 | 12:18 مساءً

«العتال هولدينج».. 70 عاماً.. أجيال تُسلم أجيال

طرح المرحلة الثالثة من مشروع باركلين والاعلان عن مشروع راس سدر قريباً

فترة سداد تصل الى 10 سنوات، وتصميمات خالدة فى الاذهان أهم مايميز المرحلة الثالثة

دائما مايسبق اسم الشركة وسمعتها اى عملية تجارية او بيعية على مدار اكثر من 70 عاماً، اجيال تسلم اجيال للحفاظ على المكتسبات التى حققتها المجموعة من سمعة طيبة والتزام بالتنفيذ وتقديم كل ما هو جديد، حتى تسلم الراية المهندس احمد العتال رئيس مجلس إدارة المجموعة واستطاع ان يحدث نقلة نوعية بالشركة من خلال تقديم عدد من المشروعات الكبرى مثل مشروع باركلين بالعاصمة الادارية ومشروع سياحى فندقى براس سدر سيتم الإعلان عنه قريباً.

وكذا التحرك فى أكثر من اتجاه من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الاخرى من خلال شركة «اتكون» للمقاولات التابعة للمجموعة وتنفيذها عدد من المشروعات السيادية بالعاصمة وسفارات الدول الأجنبية.. ولتوضيح آخر التطورات بالشركة والوقوف على مستجدات المرحلة الراهنة كان لنا هذا اللقاء مع المهندس احمد العتال ليتحدث باستفاضة عن مجموعة العتال وكيف حققت المجموعة هذا النجاح المتميز فى قطاع التطوير والاستثمار العقارى من خلال 5 شركات تابعة للمجموعة تقدم منتج عقارى متكامل للعميل بدء من اعمال الحفر والبنية التحتية مرورا باعمال المقاولات والإنشاءات والتصميمات الهندسية وحتى التشطيبات والديكورات النهائية .. وإلى نص الحوار.

بعد توقف نسبى لكافة القطاعات الاقتصادية دام لشهور بسبب جائحة كورونا.. ما هى خطة المجموعة للعودة الى السوق مرة اخرى وما هو المشروع الجديد الذى تقدمه العتال للعملاء؟

مشروع باركلين بالعاصمة الادارية الجديدة هو بداية انطلاقة شركة التطوير العقارى التابعة لمجموعة العتال حيث تم طرح مرحلتين من المشروع وخلال هذه الفترة بالفعل تم طرح المرحلة الثالثة وبمميزات وعروض لجذب السوق المتعطش الآن من خلال تقديم فترات سداد تصل الى 10 سنوات وخصم 15 % وتعتبر هذه المرحلة من اكثر مراحل المشروع تميزا حيث تم مراعاة ان تكون المرحلة الثالثة شبيهة لمناطق خالدة فى الأذهان مثل منطقة الكوربة بمصر الجديدة والزمالك فتم تصميمها بمراعاة المسافات بين كل عمارة وعمارة تصل الى 30 و40 متر لا يوجد بها طرق للسيارات والمنطقة بالكامل تم تخصيصها للتجول وتنزه الاطفال، وتمتاز بمساحات متنوعة تلبى كافة الاحتياجات تبدأ من 110 الى 210 متر للوحدة.

ومن المستهدف تحقيق مبيعات تصل الى نصف مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام وفى حال نجاح بيع هذه المرحلة سيتم طرح المرحلة الرابعة من المشروع خلال نهاية العام لان المشترين عندهم شهية قوية للشراء خلال هذه الفترة بعد توقف دام الشهور السابقة بسبب أزمة كورونا التى اداراتها الدولة بحرفية شديدة.

كيف سيتم التسويق للمرحلة الجديدة من المشروع فى ظل الظروف الحالية التى يمر بها السوق؟

جزء كبير من التسويق يعتمد على التسهيلات المقدمة خلال هذه المرحلة بعدما كانت فترة السداد خلال المراحل السابقة تصل الى 7 و8 سنوات ولكن فى هذه المرحلة قمنا بزيادتها الى 10 سنوات وتم تخصيص حملة تسويقية ضخمة من خلال الـ «Billboards» الموجودة بالشارع والطرق الرئيسية بالاضافة الى حملات اون لاين مكثفة.

الاستلام الفورى وفترة سداد 4 سنوات وابلكيشن للعميل وتمويل عقارى وخدمة فندقية.. مميزات حصرية لمشروع راس سدر

حققنا 80% من مستهدف مبيعات الـ 6 شهور الاولى وننتظر المزيد خلال النصف الثانى من العام

الى اين وصلتم فى مراحل الانشاءات ومتى سيرى المشروع النور من خلال ظهور شكل العمائر؟

بدأنا فى مراحل تنفيذ المشروع وبقوة وبمجرد ظهور شكل العمارات بعد التنفيذ سيتم الاعلان عنها من خلال وسائل الاعلام المختلفة، وكذا قمنا بانشاء محطة خرسانة ضخمة وعمل البنية التحتية اسفل الهياكل الخرسانية للعمارات، وانوه الى اننا من اوائل الشركات التى حصلت على تراخيص للمبانى بخلاف القرار الوزارى الذى حصل عليه باقى الشركات فقد حصلنا على عدد 6 تراخيص إنشاء لعدد 6 مبانى وحالياً فى مرحلة التنفيذ، لذا تمهلنا الى ان حصلنا على تراخيص المبانى وخلال فترة وجيزة ستقترب نسبة التنفيذ من 50% من المرحلة الاولى وسنقوم بتسليم المرحلة الاولى بمجرد الانتهاء من عمليات الانشاء بها على عكس المشروعات الاخرى التى تنتظر انتهاء تنفيذ المشروع بأكمله.

وفيما يخص الجزء التجارى من المشروع حققنا معدلات بيع متقدمة خاصة وان مشروع مول باركلين « ذا بافليون» هو المشروع الوحيد بالعاصمة الذى يمتلك بوابة رئيسية على الشارع الرئيسى بمنطقة الـ R7 ويمتد بطول سور المشروع ويخدم سكان الكومباوند بالإضافة إلى المارة وهو ما يميز المشروع عن باقى المشروعات الاخرى.

سمعنا عن المشروع السياحى الجديد للشركة ما هى تفاصيله وكيف سيتم الاعلان عنه بشكل رسمى؟

مشروع راس سدر سيتم طرحه قريبا بعد الانتهاء من بعض التفاصيل الفنية للمشروع خاصة وان المشروع مختلف بشكل كبير عن باقى المشروعات التى طرحتها الشركة فى السابق وتمت الاستعانة باسم كبير فى عالم الاستشارات الهندسية، فهو مشروع اسكان فندقى اكثر منه سكنى على مساحة 30 فدان تقريباً وعدد الوحدات اقل وخدمات اكثر ومساحات خضراء واسعة بالاضافة الى أمتعة بمناظر خلابة لاجمل الشواطئ المصرية .

المشروع به شقق فندقية وفندق ستكون فى الغالب ادارته عن طريق شركة لادارة الخدمات تابعة لمجموعة العتال، ويحتوى الفندق على عدد 30 غرفة واعتقد ان ادارته من خلال شركة تابعة للمجموعة سيضمن تقديم خدمات جيدة وبمستوى يليق بأسم المجموعة وستحظى الشقق الفندقية على نفس الخدمات المقدمة للفندق من مطاعم وجيم وخدمة فندقية مميزة وسيكون تسليم الوحدات مشطبة تشطيب كامل ومفروشة جاهزة للسكن.

ومن المنتظر الاعلان عن المشروع قريبا خاصة وان المشروع استلام فورى وفترة سداد تصل الى 4سنوات والتسليم خلال 3 شهور من وقت التعاقد ومن المنتظر الاعلان عن تحالف تم ابرامه مع بنك عودة لتوفير خدمات التمويل العقارى للعملاء

ومن اهم ما يميز المشروع ايضاً ان جميع الوحدات ترى البحر والوحدات عبارة عن استوديو ووحدات بغرفة واحدة واخرى بغرفتين وارضى بحديقة خاصة، ومستهدف بيع وحدات المشروع خلال يوم واحد عند طرحه.

والغرض من تطوير مشروع راس سدر هو تنمية سيناء وتماشياً مع خطة القيادة السياسية لتنمية سيناء خاصة وان هناك شبكة طرق عملاقة تم تشييدها من قبل الدولة وشبكة انفاق سهلت الوصول الى سيناء والمناطق المحيطة بها.

وسيتم الاستعانة بشركات كبرى متخصصة فى مجال الضيافة والكلوب هاوس لخدمة قاطنى المشروع، وارى ان هذا المشروع يُعد الشرارة الاولى لإطلاق عدد من المشروعات التنموية الكبرى بمنطقة راس سدر وتطويرها الى مدينة سياحية كبرى.

5 شركات تابعة للمجموعة تقدم منتج عقارى متكامل والاعلان عن مشروعات جديدة من خلال محفظة اراضى متميزة

ما هى مميزات المشروع وما اهم الخدمات المقدمة به ؟

هناك ميزة جديدة سيتم إطلاقها فى هذا المشروع وهو تصميم ابلكيشن خاص بالعملاء يمكنهم من خلاله عرض الشقق الفندقية الخاصة بهم لتأجيرها من خلال شركة إدارة الفندق حيث يستطيع العميل اتاحة الوحدة الخاصة به لتأجيرها فى حال عدم تواجده من خلال الابلكيشن، وتم مراعاة السهولة فى التعامل مع الابلكيشن وتصميمه بشكل مبسط وسهل، وستكون الشركة مسئولة مسئولية كاملة عن الوحدة ونظافتها والحفاظ عليها وتسليمها للعميل وقتما يشاء كما يستطيع العميل متابعة وحدته وعائد الإيجار الخاص به يوم بيوم من خلال الابلكيشن.

وتبدأ مساحات المشروع من 45 متر وحتى 120 متر ومن المتوقع تشغيل المشروع كلياً خلال النصف الاول من عام 2021 واقصى ارتفاع به ارضى + 2 متكرر.

وانوه الى انه تم تأجيل طرح المشروع اكثرمن مرة لمراعاة جميع التفاصيل والخدمات الخاصة به، وقريباً سيتم الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة لطرح المشروع بشكل قوى لانه فى حال نجاح المشروع بالرؤية الموضوعة له سيمثل نقلة نوعية فى تاريخ المجموعة باكملها.

بالرجوع مرة اخرى لمشروع باركلين.. هل لك ان توضح لنا ما هى الاسماء التى تم الاعتماد عليها فى تصميم المشروع ليحقق هذا النجاح الكبير والى اين وصلتم من مستهدف مبيعات الشركة خلال العام الحالى؟

تبنينا هذا المشروع منذ انطلاقه فى مارس 2019 من خلال تصميمه على احدث الطرز العالمية والاستعانة بمجموعة من كبار المستشارين والتنفيذيين وهم دكتور يوسف راشد ورائف فهمى ودار المعمار ومكتب الدكتور ميتو ومكتب ايسو، وتم تحقيق 80% من مستهدف مبيعات الـ 6 شهور الاولى من العام بما يوازى 750 مليون جنيه تقريباً ويتم التنفيذ من خلال الذراع الرئيسى للشركة فى مجال المقاولات وهى شركة «اتكون» المنفذة لمشروع باركلين وراس سدر، فشركة «اتكون» استطاعت تحقيق مبيعات خلال هذا العام نصف مليار جنيه وتعتبر هى المحرك الرئيسى لعمليات التنفيذ بالشركة خاصة وانها تنفذ اكثر من مشروع بالعاصمة الادارية والمحافظات ونستهدف ان تصبح الشركة ضمن افضل 5 شركات مقاولات موجودة فى مصر خلال السنوات القليلة القادمة.

من وجهة نظرك.. كيف ترى حالة السوق خلال الفترة القادمة بعد فترة التوقف بسبب «كورونا»؟

أرى ان السوق ايجابى ومتفائل جدا خلال الفترة المقبلة وأتوقع حدوث سيناريوهات لما بعد الأزمة السيناريو الأول حدوث حالة انكماش فى حجم الشركات مثل الشركات الصغيرة ولكنها ازمة وستنتهى، وارى ان الشركات التى تستطيع النهوض بعد تخطى الأزمة الراهنة ستستطيع ان تنطلق وبقوة خلال الفترة القادمة وهى الشركات التى تسير باستراتيجية سليمة ومتوازنة.

فخلال الفترة السابقة تراجع المشترين عن الشراء خلال فترة الازمة بل احجم السوق باكمله لانتظار وقت الانفراجة على امل اكتشاف لقاح او مصل لهذا الوباء ولكن خلال الايام القليلة الماضية تم مراجعة تحصيل العملاء واكتشفنا انها تسير بمعدل جيد للسداد بعد تعثر وانخفاض هذا المعدل خلال فترات بدء الازمة.

السيناريو الثانى هو ان الجميع سيتقبل فكرة وجود الوباء والتعايش معه وبالتالى سيعود السوق وبقوة، لذا اتفائل جداً خلال النصف الثانى من العام الحالى، ومن المنتظر ان تطلق الشركة عدد من المشروعات السكنية والسياحية خلال السنوات القادمة من خلال محفظة اراضى متميزة منتشرة بكل من الساحل الشمالى والغردقة وراس سدر وهضبة الجلالة والعاصمة الادارية.

التعليقات مغلقة.