الثلاثاء, 23 أبريل 2024 | 2:34 مساءً

أمراض الخصية التي يجب أن يعلمها كل رجل

على الرغم من أن أغلب الرجال يشعرون بالحرج عند التحدث عن أي شئ متعلق بالمنطقة الحساسة، إلا أن هذا لا ينفي أن الخصيتين من أهم أعضاء الجسم، وتتعدد الوظائف التي تقوم بها، لذلك سوف يتناول هذا المقال أهم امراض الخصية وأعراضها وكل ما هو متعلق بها، فتابع معنا.

ما هي الخصيتين؟

الخصيتان هما جزء من الجهاز التناسلي الذكري، وهما عضوان بيضاويان الشكل في حجم زيتونة كبيرة الحجم، ويقعوا داخل كيس الصفن المتدلي خلف القضيب (الكيس الذي يُحيط الخصيتين). وتقوم الخصيتان بإنتاج الهرمونات الذكورية، بما في ذلك التستوستيرون، وتقومان أيضاً بإنتاج السائل المنوي. وأي أمراض تُصيب الخصيتين يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك اختلال الهرمونات، الضعف الجنسي والعقم.

وتتضمن امراض الخصية الشائعة ما يلي:

إصابة في الخصية :-

لا تتمتع الخصيتين بالحماية التي توفرها العضلات والعظام، لأن الخصيتين تقعان داخل كيس الصفن، والذي يتدلى خارج الجسم. ويجعل هذا من السهل تعرضهما للإصابة، والتي تتضمن الركل أو السحق أو حتى الضرب، وتحدث أغلب هذه الإصابات في الرياضات التي تتطلب احتكاك جسدي، ويمكن أن يقوم الرجال بحماية الخصيتين عن طريق ارتداء أدوات حماية ووقاية أثناء أداء هذه الرياضات.

ويمكن أن تتسب أي إصابة في الخصيتين في حدوث ألم شديد، تورم أو ظهور كدمات. وفي معظم الحالات، تستطيع الخصيتان، المصنوعتان من مادة إسفنجية، امتصاص صدمة الإصابة بدون حدوث أي ضرر خطير.

ويوجد نوع إصابة خطير يُصيب الخصية، يُعرف باسم تمزق الخصية، يحدث عندما تتلقى الخصيتان إصابة مباشرة أو يتم ضغطهما ضد السطح الصلب للحوض. ويمكن أن تتسبب هذه الإصابة في تسرب الدم إلى كيس الصفن، والحالات الشديدة، يمكن أن تتطلب الخضوع للجراحة لإصلاح التمزق، وللحفاظ على الخصية.

إلتواء الخصية :-

تتمتع الخصيتان بالحماية داخل كيس الصفن من ناحية واحدة، بواسطة الحبل المنوي. وفي بعض الأحيان يتم التواء هذا الحبل، مما ينتج عنه انقطاع إمداد الدم للخصية. وتتضمن أعراض التواء الخصية ألم حاد ومفاجئ، تضخم الخصية المصابة، ألم عند لمس الخصية (مضض) وتورم.

ويمكن أن ينتج هذا الاضطراب، الذي عادة ما يُصيب البالغين الشباب ما بين عمر الـ 12 والـ 18، نتيجة إصابة في الخصية أو نتيجة مجهود شديد. ويمكن أن يحدث أيضاً بدون أي سبب واضح.

وإلتواء الخصية حالة طبية طارئة، وعادة ما يتضمن العلاج تصحيح المشكلة بواسطة الجراحة. ويمكن الحفاظ على وظيفة الخصيتين إذا تم تشخيص الحالة وعلاجها على الفور. وإذا تم قطع إمداد الدم لمدة طويلة، فيمكن أن يُصيب الخصية ضرر دائم، وقد يتطلب الوضع إزالتها جراحياً.

أمراض أخرى تُصيب الخصية :-

دوالي الخصية هي اتساع الأوردة الموجودة فوق الخصية، وعادة ما تكون غير ضارة، وفي بعض الأحيان يمكن تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة أو تتسبب في حدوث ألم خفيف أو متوسط.
وإذا كان لديك انتفاخ فوق الخصية، وخاصة إذا كنت واقفاً أو كنت تنحي لأسفل، يجب أن تذهب للطبيب ليتم فحصك.

القيلة المائية :-

ومن أمراض الخصية الأخرى القيلة المائية والتي تُشير إلى تجمع مائي يحيط الخصية وعادة ما يكون حميد، ولكن إذا كان كبيراً بما بكفي فقد يتسبب في حدوث ألم أو ضغط. وعلى الرغم من احتمال الإصابة بالقيلة المائية بعد إصابة، فإن أغلب الرجال الذين يعانون من القيلة، لايعانون من إصابة واضحة أو سبب ظاهر.

إلتهاب الخصية :-

إلتهاب الخصية هو إلتهاب في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، ناتج عن عدوى أو النكاف.
ويمكن أن يحدث أيضاً نتيجة بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان أو الكلاميديا.

التعليقات مغلقة.