السبت, 27 أبريل 2024 | 12:38 صباحًا

“الآثار” تنجز 90 % من مشروع متحف كفر الشيخ بتكلفة 40 مليون جنيه

أنجزت وزارة الدولة لشئون الآثار 90 % من الأعمال التنفيذية لمتحف كفر الشيخ بالمحافظة، بتكلفه 40 مليون جنيه، ومن المقرر افتتاحه فى النصف الأول من عام 2020.
وقال وعدالله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة لـ”البورصة”، إن أعمال تنفيذ المتحف بدأت عام 2004 ثم توقفت عام 2011، بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية، وتم استئنافه مجددا بداية العام الماضى، طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ، بأن المحافظة تتحمل التكلفة المادية لاستكمال المشروع.
وتفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار متحف كفر الشيخ ومستجدات الأعمال به، ومن المقرر افتتاحه في النصف الأول من عام 2020.

وجه الدكتور خالد العناني وزير الدولة لشئون الآثار ضرورة إجراء بعض التعديلات على المدخل الرئيسى للمتحف ومكان انتظار السيارات ومنطقة الاستعلامات والتذاكر وتعديل خط سير ومسار الزيارة، حتى يتسنى للزائر الاستمتاع بمشاهدة المعروضات.

وشدد على ضرورة عمل ممرات لسهولة الإتاحة والوصول للزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تخصيص منطقة للحرف البيئية لأهالي كفر الشيخ، وإنشاء مسرح روماني لإقامة عروض ثقافية وفنية لأهالي المحافظة وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.
أكد العناني، ضرورة وضع خريطة لجمهورية مصر العربية يوضح عليها المناطق الأثرية بمحافظة كفر الشيخ وذلك لإبرازها وتعريف الزائر بها وتشجيعه علي زيارتها.
أوضع رئيس قطاع المشروعات بالوزارة أن الأعمال التنفيذية تضمنت “الأعمال الإنشائية، وتركيب شبكة الكهرباء وأنظمة الإضاءة والحريق والتأمين، ويجرى تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية تمهيدًا لوضع “فاترينات” العرض والقطع الأثرية طبقا لسيناريو العرض المتحفي الذي وضعته اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار”.
أضاف أن القطع الأثرية تتناول عرض تاريخ كل علم من العلوم قديمة وما يقابله في العصر الحديث، كما سيتناول قصة العرض تاريخ مدينة تل الفراعين.
ويقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء ويتكون من عدد من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوي على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.

 

التعليقات مغلقة.