الثلاثاء, 23 أبريل 2024 | 7:44 مساءً

ثغرة أمنية تؤثر على هواتف أندرويد

حذرت شركة جوجل الامريكية من ثغرة أمنية تؤثر على معظم هواتف أندرويد, ويتبع نظام التشغيل اندرويد شركة جوجل العالمية وتعمل نسبة كبيرة من الهواتف الذكية على مستوى العالم بنظام اندرويد.

وقالت شركة جوجل أن الثغرة الأمنية جرى إصلاحها في الإصدارات الأقدم من أندرويد، لكنها عادت الظهور في الإصدارات الأحدث.

وقال فريق متخصص في أمن المعلومات تابع لشركة جوجل مؤخرا أن مخاطر أمنية جديدة باتت تواجه ملايين الهواتف الذكية العاملة بنظام “آندرويد” في العالم، وهو ما يدعو المستخدمين إلى الحذر خلال استخدامهم لهذه الهواتف.

ونبه الفريق المختص التابع لشركة “جوجل” الأمريكية التي تطور نظام التشغيل “أندرويد” إلى اكتشاف عدد كبير من البرمجيات الخبيثة التي لا يزال يتم تحميلها على هواتف “أندرويد” والتي تشكل خطراً مباشراً على المستخدمين، أو يتم من خلالها اختراق الهواتف أو التنصت عليها.

وذكرت جوجل أن الثغرة الأمنية توجد في نواة نظام التشغيل أندرويد، ويمكن استخدامها لمساعدة المهاجم في الحصول على وصول إلى المستخدم الجذر للجهاز.

ومن المفارقات أن الثغرة تم تصحيحها في شهر ديسمبر 2017 في إصدارات أندرويد 3.18 و 4.14 و 4.4 و 4.9، لكنها عثرت عليها في الإصدارات الأحدث من نظام أندرويد.

وتتوقع جوجل أن تؤثر الثغرة الأمنية على نماذج هواتف أندرويد العاملة بنسخة أندرويد 8.0 وما بعده ومنها :

Google Pixel.
Google Pixel 1 XL.
Google Pixel 2.
Google Pixel 2 XL
Huawei P20.
Xiaomi Redmi 5A.
Xiaomi Redmi Note 5.
Xiaomi A1.
Oppo A3.
Moto Z3.
Samsung Galaxy S7.
Samsung Galaxy S8.
Samsung Galaxy S9.
هواتف شركة إل جي العاملة بنظام أندرويد أوريو.

وقالت مجموعة تحليل التهديدات (TAG) التابعة لجوجل: نحن نعتقد أن الثغرة الأمنية قد استغلت من قبل NSO Group، وهي شركة إسرائيلية معروفة ببيعها أدوات المراقبة والاستغلال.

وأوضح متحدث باسم مشروع أندرويد المفتوح المصدر أن هذه الثغرة لا يمكن استغلالها دون تدخل المستخدم، وهناك بعض الشروط التي يجب توفرها بها قبل أن يتمكن المهاجم من استغلال الثغرة الأمنية.

وقال المتحدث: صنفت هذه المشكلة على أنها شديدة الخطورة بالنسبة لنظام أندرويد، وتتطلب تثبيت تطبيق ضار للاستغلال المحتمل، وأبلغنا شركاء أندرويد بها، وأصبح التصحيح متاحًا على النواة المشتركة لأندرويد.

وأضاف أن أجهزة (Google Pixel 3)؛ و (Google Pixel 3 XL)؛ و (Google Pixel 3a) العاملة بأحدث نواة أندرويد ليست معرضة للخطر.

التعليقات مغلقة.