الأربعاء, 24 أبريل 2024 | 11:27 مساءً

نهائي “كان 2019”: “ماني Vs محرز”.. التاريخ يُنصف الجزائر في مواجهة السنغال

إسلام البرماوي

تنطلق فعاليات مباراة نهائي كاس الأمم الإفريقية “كان 2019” بمصر، في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، على ملعب ستاد القاهرة الدولي، بين منتخبي الجزائر والسنغال.

وصعد منتخب الجزائر للنهائي على حساب منتخب نيجيريا، بينما تأهل منتخب السنغال للنهائي على حساب منتخب تونس في نصف النهائي.

وتوج منتخب الجزائر بالبطولة مرة واحدة فقط في تاريخه عام 1990، بينما لم يستطع منتخب السنغال التتويج بها من قبل.

ويدخل منتخب الجزائر النهائي بأقوى خط هجوم في البطولة برصيد 12 هدفًا من 6 مواجهات، بينما يمتلك منتخب السنغال أقوى خط دفاع في البطولة، حيث لم تهتز شباكه إلا مرة واحدة فقط وكانت أمام الجزائر بدور المجموعات.

وينصف التاريخ منتخب الجزائر على منتخب السنغال، فتقابلا 4 مرات في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، ولم يستطع منتخب أسود التيرانجا الفوز في أحدهم على محاربي الصحراء.

وقدم جناح منتخب الجزائر وفريق مانشستر سيتي الإنجليزي وساديو ماني جناح منتخب السنغال وفريق ليفربول الإنجليزي مستويات متقاربة، حيث سجل كلاهما ثلاثة أهداف خلال مشوار البطولة قبل خوض المواجهة النهائية، إلا أن ماني صنع هدفًا متفوقًا على محرز.

وافتتح ماني أهدافه في كأس الأمم الأفريقية 2019 بثنائية في مرمى المنتخب الكيني في ختام دور المجموعات، وأهدر ركلتي جزاء، وسجل هدف فوز أسود التيرانجا على المنتخب الأوغندي في دور الستة عشر.

وسجل رياض محرز أحد هدفي فوز الجزائر في المواجهة الافتتاحية أمام كينيا، قبل هدف بين ثلاثية اكتسح بها محاربو الصحراء المنتخب الغيني في دور الستة عشر، وسجل هدفًا تاريخيًا في اللحظات القاتلة من عمر مواجهة الجزائر أمام نيجيريا في الدور نصف النهائي، منح منتخب بلاده بطاقة التأهل للمباراة النهائية.

ويتنافس اللاعبان بشكل كبير على جائزة أفضل لاعب في القارة هذا الموسم، خلفًا لصلاح الذي توج بها في النسخة الأخيرة، بعدما ساهم كلًا منهما في تتويج فريه الإنجليزي بالألقاب، حيث نجح ماني في التتويج مع ليفربول ببطولة دوري أبطال أوروبا ووصافة الدوري الإنجليزي، بينما توج الجزائري محرز بالدوري الإنجليزي والكأس رفيقة فريقه مانشستر سيتي.

ويتمنى الثنائي التتويج بالبطولة، لانها سوف ترجح كفة من سيفوز بها في الظفر بجائزة أفضل لاعب بإفريقيا، ويسعى ماني بالخصوص للتتويج بالبطولة حتى ينافس وبقوة على جائزة الكرة الذهبية “البالندور”.

التعليقات مغلقة.