الخميس, 28 مارس 2024 | 11:28 صباحًا

أوغندا تخطط لتشييد مصنع تجميع سيارات بقيمة 263 مليون دولار

تعتزم أوغندا استثمار 40 مليون دولار فى المرحلة اﻷولى من مصنع لتجميع السيارات بقيمة 263 مليون دولار، بهدف بدء الإنتاج بحلول منتصف عام 2021.
وتسعى أوغندا للاستفادة من الطلب المتزايد فى مجموعة شرق أفريقيا التى تعد منظمة دولية تضم 6 دول من شرق أفريقيا وهى بوروندى وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وجنوب السودان.
وقال إسحاق بول موساسيزى، الرئيس التنفيذى لشركة «كييرا موتورز» اﻷوغندية، فى مقابلة أجراها بالعاصمة اﻷوغندية (كمبالا)، إن عمليات تشييد المصنع بدأت خلال شهر فبراير الماضى.
ونقلت وكالة أنباء «بلومبرج» عن موساسيزى توقعاته بوصول الإنتاج السنوى للمصنع فى البداية إلى 5 آلاف سيارة، ومن ثم إلى 150 ألف وحدة من خلال تجميع الحافلات والشاحنات والعربات النصف نقل والسيارات الرياضية متعددة اﻷغراض.
وأنتجت «كييرا موتورز» حتى الآن نموذجين أوليين للسيارة الفاخرة والحافلة العاملة بالطاقة الشمسية.
وأوضحت «بلومبرج»، أن مجموعة شرق أفريقيا توفر فرصاً مربحة بالنسبة للشركة اﻷوغندية؛ ﻷن %85 على اﻷقل من واردات سياراتها مستعملة.
وأشارت دراسة أجرتها وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى أوغندا، التى تمتلك حصة مقدارها %96 فى «كييرا موتورز»، إلى إمكانية مضاعفة حجم السوق المشتركة لسيارات الركوب والمركبات التجارية فى الدول الخمس الأعضاء بمجموعة شرق أفريقيا، وهى أوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندى، على مدار الـ13 عاماً المقبلة، لتصل إلى نحو 630 ألف سنوياً.
وتستثمر كينيا ورواندا بالفعل فى صناعات تجميع المركبات لاستغلال الفرص فى المنطقة، التى تتمتع بوجود بعض من أسرع الاقتصادات نمواً فى القارة السمراء.
وقال الرئيس التنفيذى لشركة «كيرا موتورز»، إن شركته تخطط لإنتاج سيارات «السيدان» على نطاق صغير، كما أنها تجرى محادثات مع شركاء محتملين لتوفير التكنولوجيا أو لشراء حصة فى الأسهم أو القيام بمشروعات مشتركة.

 

التعليقات مغلقة.