الخميس, 28 مارس 2024 | 2:14 مساءً

شعبة المواد البترولية تدعو الحكومة لتحفيز المواطنين لتحويل سياراتهم للغاز

دعا مسئولون وأصحاب محطات وقود بشعبة المواد البترولية بالغرف التجارية، الحكومة إلى تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من الوقود التقليدى كالبنزين والسولار، لما فى ذلك من منافع كثيرة للحكومة وللمواطنين، أهمها الحفاظ على البيئة وتوفير تكاليف الإنفاق على الوقود، خاصةً فى ظل رخص سعر الغاز مقارنةً بغيره من المنتجات البترولية التقليدية الأخرى. وقالوا لـ«الوطن» إنه يتعين على الحكومة العمل على التوسع فى إنشاء محطات الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية، وعمل حملات توعوية للمواطنين بأهمية هذا التحول الفترة المقبلة.

كما رحب حسن عبدالناصر، رئيس شعبة المواد البترولية بغرفة كفر الشيخ، بتشجيع الحكومة للمواطنين لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى، ودعا الدولة إلى سرعة اتخاذ خطوات سريعة لإنشاء عدد من المحطات فى المدن الرئيسية. وقال «عبدالناصر» إنه «لا يوجد فى كفر الشيخ سوى محطتين فقط وهو ما يؤدى إلى وجود صعوبة فى حالة الرغبة من جانب عدد كبير من المواطنين لتحويل سياراتهم للعمل من البنزين إلى الغاز الطبيعى»، مشيراً إلى أن 80% من الطبقة المتوسطة ستتحول إلى العمل بالغاز الطبيعى فى سياراتهم، وتوجيه الوفرات المالية إلى بند آخر للميزانية الخاصة بالأسر.

وكشف «عبدالناصر» عن اتجاه شعبة المواد البترولية بغرفة كفر الشيخ، إلى عمل إحصائية عن عدد المركبات ورغبة المواطنين للتحويل للغاز والصعوبات لتقديمها إلى أصحاب الشأن بالمحافظة، بالإضافة إلى عمل دورات إرشادية للمواطنين بالجدوى الاقتصادية للتحويل للغاز وأهمية ذلك لهم، موضحاً أن استخدام الغاز الطبيعى سيكون له دور كبير فى الحفاظ على البيئة، وبالتالى فإن الاعتماد عليه يساعد البيئة على التخلص من التلوث الذى يصيبها ويؤثر على الإنسان أيضاً.

ورحب عفيفى بدوى، عضو الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، مالك إحدى المحطات، بالاتجاه الحالى الداعم لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، مشيراً إلى أن هناك إقبالاً كبيراً من جانب أصحاب السيارات فى الوقت الراهن على التحويل للغاز، خاصةً عقب الزيادات الأخيرة فى أسعار الوقود، لافتاً إلى أن أسعار الغاز أرخص مقارنة بالبنزين الذى يباع اللتر فيه بـ7 جنيهات، بينما متر الغاز يباع بـ3.50 جنيه.

وأشار «بدوى» إلى أن هناك اتجاهاً للدولة للتحول إلى استخدام الغاز الطبيعى للسيارات بدلاً من البنزين خاصة بعد الاكتشافات والوفرات الأخيرة فى الغاز، وأوضح أن محطات البنزين من جانبها استعدت لإنشاء محطات متخصصة للغاز فى عدد من المحافظات، حيث إن الاعتماد على الغاز الطبيعى للسيارات بدلاً من البنزين، يحتاج إلى ترتيبات، على رأسها توفير محطات الغاز بشكل كبير مثل محطات البنزين، فهناك طرق لا توجد بها محطات غاز مثل توافر محطات البنزين. وكشف عضو الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، عن اتجاه الحكومة لتقسيط عمليات التحويل للغاز للسائقين من خلال وزارة الإنتاج الحربى عبر «كارت» يقوم بتقديم تسهيلات كبيرة فى المشروع، حيث تصل فترة سداد تكاليف التحويل إلى 5 سنوات للمستفيدين من المشروع، مضيفاً: «لا توجد أى صعوبات فى التحويل والمدة لا تتعدى اليوم الواحد»، مختتماً: «مصر أصبحت تنتج الغاز الطبيعى بشكل كبير، وبالتالى سيوفر على الدولة والمواطن الكثير من الأموال سنوياً».

وأكد الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، أن «تشجيع الحكومة للمواطنين لعمل سياراتهم بالغاز الطبيعى فى حاجة إلى تحفيز من جانبها لهم، إلى جانب أسعار الغاز الرخيصة إذا ما قورنت بغيرها من المنتجات البترولية الأخرى كالبنزين والسولار». وطالب «عرفات» الحكومة، وقطاع البترول وشركاته الـ55 شركة إلى التحول للعمل بالغاز الطبيعى فى سياراتهم للتوفير، محذراً من أن تحويل السيارات للعمل من البنزين إلى الغاز الطبيعى قد يضر بالسيارات القديمة التى تعمل بكفاءة أقل من 70%، وهو ما سيتطلب حينئذ «عمرة» للسيارات، ويؤدى إلى تكاليف مرتفعة، مطالباً فى ذلك بضرورة أن تعمل الحكومة على تنظيم حملات توعوية ودعائية للتوعية بأهمية ذلك ومخاطره فى الوقت ذاته.

كما دعا رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، الحكومة إلى العمل على التوسع فى إنشاء محطات للغاز الطبيعى فى المدن والمحافظات وبشكل سريع، لافتاً إلى أن عدد محطات البنزين 3150 فى مختلف محافظات مصر، بينما محطات الغاز المنتشرة فى ربوع مصر لا تتجاوز 10% من هذا الرقم.

التعليقات مغلقة.