السبت, 20 أبريل 2024 | 3:16 مساءً

البنك الدولي أحد أهم الوكالات المتخصصة في التنمية.. إليك قصته الكاملة

يعد البنك الدولي إحدى الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تُعنى بالتنمية، وقد تأسس في مؤتمر “بريتون وودز” بولاية نيو هامبشير الأمريكية عام 1944، وبدأ نشاطه بالمساعدة في إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، والتركيز على النزاعات والكوارث الطبيعية والطوارئ الإنسانية، وإعادة التأهيل اللاحقة للنزاعات التي تؤثر على الاقتصاديات النامية.
ويقع مقر مجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة، ويرأسه ديفيد مالباس الرئيس الثالث عشر للبنك، حيث بدأت ولايته التي تستمر خمس سنوات في 9 أبريل من العام الجاري، ويبلغ عدد البلدان الأعضاء في مجموعة البنك الدولي 189 دولة، ويبلغ عدد الموظفين فيها أكثر من 10 آلاف موظف في أكثر من 120 مكتبا بمختلف أنحاء العالم.

ويعد البنك الدولي مصدرا مهمّا لتقديم المساعدات المالية والفنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم، ويضع البنك نُصب عينه هدفين؛ هما إنهاء الفقر المدقع خلال جيل واحد ودعم عمليات التنمية فى البلدان النامية، من خلال العمل على تخفيض نسبة من يعيشون على أقل من 1.90 دولار للفرد في اليوم إلى نسبة لا تتعدى 3% بحلول عام 2030، وزيادة نمو مستوى الدخل لأفقر 40% من السكان في البلدان النامية، ويقوم البنك بعدة وظائف؛ منها:
– تقديم قروض بأسعار فائدة منخفضة، واعتمادات دون فوائد، ومنح للبلدان النامية، بالإضافة إلى تقديم طائفة عريضة من الاستثمارات في مجالات؛ منها، التعليم، والرعاية الصحية، والإدارة العامة، والبنية التحتية، وتنمية القطاع المالي، والقطاع الخاص، والزراعة، وإدارة البيئة والموارد الطبيعية.
– الدخول في شراكات مع الحكومات، والمؤسسات متعددة الأطراف الأخرى، والبنوك التجارية، ووكالات ائتمانات الصادرات، ومستثمرين من القطاع الخاص بغرض المشاركة في تمويل بعض مشاريع التنمية.
– تقديم الموارد التمويلية أو تسهيل الحصول عليها عبر شراكات الصناديق الاستئمانية مع المانحين الثنائيين، ومتعددي الأطراف، ومساعدة الشركاء في إدارة مبادرات تلبي الاحتياجات في مجموعة عريضة من القطاعات والمناطق النامية.
– المساندة للبلدان النامية من خلال برامج للمشورة بشأن السياسات، والبحوث والدراسات التحليلية، والمساعدة الفنية.
– دعم بناء القدرات في البلدان التي تقدم لها الخدمات، فتقوم برعاية واستضافة أو المشاركة في العديد من المؤتمرات والمنتديات بشأن قضايا التنمية، ويتم ذلك في الغالب بالتعاون مع الجهات الشريكة.
– العمل على تحسين أساليب تبادل المعرفه مع الجهات المتعاملة معه والجمهور بشكل عام، عن طريق تصميم المشاريع، وإتاحة المعلومات، ووضع عمليات البنك بالقرب من الحكومات المتعاملة معه والمجتمعات المحلية.
– تقديم مجموعة من الأدوات والبحوث والمعارف المجانية بغرض المساعدة في التصدي للتحديات الإنمائية في العالم، مثل موقع البيانات المفتوحة يتيح للجمهور الاطّلاع دون مقابل على مجموعة شاملة من المؤشرات المتعلقة بالتنمية في البلدان في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى المنتدى المفتوح، وهو عبارة عن نقاشات مباشرة مفتوحة أمام المشاركين من أنحاء العالم.
وتتألف مجموعة البنك الدولي من خمس منظمات عالمية (يجمعها التزام مشترك بالحد من الفقر، وزيادة الرخاء، بالإضافة إلى تشجيع التنمية المستدامة والاستثمار العالمي)، وهي:

1- البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBR هو أكبر بنك إنمائي على مستوى العالم، يقوم بمساندة رسالة البنك الدولي من خلال تقديم قروض وضمانات ومنتجات وخدمات استشارية للبلدان متوسطة الدخل والبلدان منخفضة الدخل المتمتعة بالأهلية الائتمانية.
2- المؤسسة الدولية للتنمية IDAتقدم المؤسسة قروضا ميسرة ومنحا إلى البلدان التي تتعرض لمخاطر ارتفاع أعباء الديون، وبرامج تؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وتخفيف حدة التفاوتات، وعدم المساواة، وتحسين الأحوال المعيشية للناس، وتكمّل المؤسسة عمل البنك الدولي للإنشاء والتعمير، حيث يشترك كل منهم في جهاز الموظفين ذاته، وفي المقر الرئيسي نفسه، ويقيّمان المشروعات وفق معايير صارمة واحدة.
3- مؤسسة التمويل الدولية IFCتعمل المؤسسة مع القطاع الخاص في البلدان النامية للمساعدة على إتاحة الفرص للجميع، وتستخدم المؤسسة منتجاتها وخدماتها بغرض تقديم حلول تنموية تلائم احتياجات المتعاملين معها، وتساعدهم في التغلب على التحديات المالية والتشغيلية والسياسية، وتعمل المؤسسة على تقديم الإستثمارات وبناء الشراكات طويلة الأجل، التي يمكنها أن تساعد في تذليل معوقات التنمية في مجالات، مثل التمويل والبنية التحتية والبيئة التنظيمية وتحسين مهارات العاملين.
4- الوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGAتعمل الوكالة على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان ذات الاقتصادات الناشئة لمساندة النمو الاقتصادي، وتخفيض أعداد الفقراء، وتحسين أحوال الناس، وتعمل المشاريع التي تساندها الوكالة الدولية على خلق فرص عمل جديدة، وتوفير إمدادات المياه والكهرباء، وغيرهما من خدمات البنية الأساسية، كما تعمل على إعادة بناء الأنظمة المالية المنهارة، وتحقيق إيرادات ضريبية، ونقل المهارات والمعرفة والتكنولوجيا، علاوة على مساعدة البلدان في الاستفادة من الموارد الطبيعية على نحو مستدام بيئيا.
5- المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ICSID يعمل المركز على تسوية الخلافات المتعلقة بالاستثمار بين المستثمرين الأجانب والبلدان المستضيفة.

التعليقات مغلقة.