الخميس, 25 أبريل 2024 | 3:37 مساءً

نيسان تطلق سيارة بنظام ذاتية القيادة 

كتب: محمود ذكى
تقدم شركة نيسان الرائدة فى صناعة السيارات، نظام ذاتية القيادة بدون استخدام اليدين لسياراتها.

النظام الجديد يساعد السائق علي إزالة يديه من عجلة القيادة لفترات طويلة من الوقت في بعض سيناريوهات القيادة على الطرق السريعة. يُطلق النظام هذه السنة في اليابان في خط انتاج نيسان، الذي يُباع في الولايات المتحدة باسم سيارة إنفينيتي Q50 سيدان.
يوفر نظام ProPilot 2.0 لمساعدة السائق فى نيسان، وضع قيادة بدون استخدام اليدين في ظل ظروف معينة.

مثل Super Cruise من كاديلاك ، يوفر هذا النظام قيادة ذاتية المستوى 3 ، تُعرف باسم “الأتمتة الشرطية” حيث يمكن للسيارة إدارة التوجيه والكبح والتسارع مع عدم وجود دخل من السائق في مواقف محددة.

سيتم إطلاق ProPilot 2.0 في اليابان اول هذا العام في خط انتاج نيسان، ويجب استيفاء العديد من الشروط المختلفة قبل تنشيط وضع عدم استخدام أيدي نيسان، وبرمجة الوجهة في نظام الملاحة، وتكون السيارة تسير على طريق سريع، وعلى السائق الانتباه إلى الطريق، كما تم التحقق من ذلك بواسطة نظام مراقبة السائق.

يمكن للنظام فقط تمكين القيادة دون استخدام اليدين في مسار واحد، وسوف يدفع السائق إلى وضع اليد على عجلة القيادة لتغيير الممرات، باستخدام التنبيهات المرئية والصوتية، إذا شعرت السيارة أن هناك وقتًا مناسبًا لتمريرها أو إذا هناك حاجة لتغيير الحارة للمسار، يقوم النظام أيضًا بإخطار السائق بتوجيه القيادة عند خروج السيارة من الطريق السريع، مع تعطيل النظام بمجرد دخول السيارة إلى منحدر خروج.

نظرًا لأن ProPilot 2.0 أكثر قدرة من نظام ProPilot الحالي من نيسان ، فهناك الكثير من الأجهزة الجديدة المعنية، مجموعة كاملة من الكاميرات، والسونار والرادار لتمكين وضع القيادة غير اليدوي أحادي المسار ، ويتم استخدام كاميرا مثبتة في أعلى لوحة القيادة لمراقبة السائق

التعليقات مغلقة.