تعرف على الدول الأعلى فى ضريبة الدخل

تعد ضريبة الدخل هي الضريبة الأكثر شيوعاً على مستوى العالم، ومصدراً رئيسياً لإيرادات الدول، ويعتبر الدخل الفردي هو مُجمل ما يحصل عليه الشخص من الدخل كالاستثمارات، والرواتب، والمكافآت، والتعويضات، والضمان الاجتماعي، وأرباح الأسهم، وغيرها.

وتفرض الدول هذه الضريبة لتعظيم الايرادات، وتعمل كل دولة على مستوى مختلف من الضريبة حسب سياستها المالية، وفي التقرير التالى نستعرض ابرز الدول التي تفرضا أعلى نسبة على ضريبة الدخل وأولها “بلجيكا”، التي تفرض ضريبة تصاعدية على الدخل، مما يعنى أن الأفراد ذوى الدخل المرتفع يدفعون ضرائب أكثر من الأفراد ذوى الدخل المنخفض، تبلغ في المتوسط 42%، وتصل إلى 50% كحد أقصى.
ويعد الدخل الذى يحصل عليه الفرد من الممتلكات والعمل والاستثمارات والمصادر المتنوعة كله خاضع للضريبة، كما يدفع الموظفون ضريبة ضمان اجتماعى تبلغ 13.07% من دخلهم.

وتأتي ألمانيا في المرتبة الثانية حيث تفرض ضريبة دخل تصاعدية تبلغ حوالى 39.7% على الدخل المتوسط، وتصل إلى 45% على الدخل المرتفع، وتشمل مصادر الدخل الخاضعة للضريبة؛ الزراعة، والمهن والأعمال الحرة، والتوظيف.
كما تفرض ألمانيا ضرائب على عوائد المدخرات والاستثمارات وتأجير الممتلكات ومكاسب رأس المال.

وتعد الدنمارك في المرتبة الثالثة حيث تصل ضريبة الدخل في الدنمارك إلى 55.8%، وتسجل في المتوسط 36.1%. ويعد دخل الموظفين، العلاوات، المزايا الإضافية، والأتعاب، والمعاشات، ومزايا الضمان الاجتماعي، الفوائد، الأرباح الرأسمالية، دخل تأجير العقارات كله خاضع للضريبة، كما أن هناك ضريبة اقتطاع تبلغ 27% على أرباح الأسهم و25% على الإتاوات.

أما عن “المجر”، فتفرض ضريبة دخل شخصية ثابتة بمعدل 16%. يبدو هذا المعدل منخفضًا نسبيًا ، ولكن لأنه ينطبق على جميع الدخل ، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن المواطنين لديهم عبء ضريبي إجمالي أقل، حيث يدفع الفرد في المتوسط ضرائب تبلغ 34.5%.

والدخل من توزيعات الأرباح والفوائد والإيجارات العقارية هو أيضًا يخضع لضريبة تبلغ 16%. وتقدم المجر خصومات على التدريب المهني ونفقات السفر للعمل، وتتلقى الأسر خصمًا لكل طفل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *